الأكثر زيارة
x

الألغام والقنابل العنقودية

موقع مؤسسة الجرحى:أكثر دول فيها ألغام

أكثر دول فيها ألغام

الألغام الأرضية وحقولها نقاش مثير للجدل، اذ تشكل الخطر الاصعب بعد أنتهاء الحروب والصراعات. وفي اغلب الاحيان ينتج عنها مقتل وجرح مدنيين ويحوّل الأراضي الى غير سالكة وغير صالحة للاستعمال لعدة عقود. وتُقدِّر الأمم المتحدة أنه مع التكنولوجيا الحالية، سوف يستغرق الأمر ما يقرب من 1،100 سنة لإزالة جميع الألغام في العالم. اليكم أكثر 10 دول فيه حقول ألغام:

الصومال، عدد الألغام الأرضية: مليون

ازمة الألغام في الصومال تعود لأكثر من اربعين عاماً، وهي نتيجة صراعات داخلية وإقليمية مختلفة.

موزمبيق، عدد الألغام الأرضية: 3 ملايين

بعد ما يقرب من ثلاثين عاماً من الحرب أصبحت موزامبيق واحدة من أفقر البلدان في أفريقيا. وهي الآن مُجبرة على استيراد الحبوب، وإقتصادها يعتمد إعتماداً كبيراً على المساعدات الخارجية. فرمي الألغام الأرضية بشكل عشوائي في الحقول وعلى طول الطرق أوقف الفلاحين عن إنتاج الغذاء.

البوسنة والهرسك، عدد الألغام الأرضية: 3 ملايين

البوسنة و الهرسك ملوثة بشكل كبير بالألغام الأرضية و المتفجرات من مُخلَّفات الحرب، و ذلك أساساً نتيجة للنزاع الذي حدث بين عامي 1992-1995 المُتعلِّق بتفكك جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية.

الكويت، عدد الألغام الأرضية: 5 ملايين

خلال حرب الخليج، إحتلت العراق الكويت في الفترة من أغسطس 1990 وحتى فبراير 1991، وزرعت القوات العراقية (خلال فترة حكم الرئيس الراحل صدام حسين) الملايين من الألغام.

كمبوديا، عدد الألغام الأرضية: بين 8 و10 مليون

ثلاثة عقود من الحرب في كمبوديا نتج عنها ندوب في أماكن كثيرة في جميع أنحاء البلاد. أكثر من 40 ألف كمبودي قد عانوا بتر الأطراف نتيجة لإصابات الألغام منذ عام 1979.

العراق، عدد الألغام الأرضية: 10 ملايين

يتأثر العراق بشدة من الألغام والذخائر غير المُنفَجِرَة نتيجة لحرب الخليج عام 1991، و الحرب المفروضة (العراقية الإيرانية) 1980-1988، وعِقدين من الصراع الداخلي. واليوم تتجدد المشكلة مجدداً بإعتماد تنظيم "داعش" التكفيري زرع الالغام من المناطق التي ينسحب منها.

أفغانستان، عدد الألغام الأرضية : 10 ملايين

عانت أفغانستان كثيراً من الحرب منذ عام 1978، وإستخدم جميع الاطراف في مُختَلَف النزاعات المُسلَّحة، الألغام المضادة للأفراد، وخاصةً القوات السوفيتية والحكومة الأفغانية 1979-1992.

أنجولا، عدد الألغام الأرضية: بين 10 و20 مليون

تقديرات أعداد الألغام الأرضية في أنجولا تتراوح بين 10 و 20 مليون، وهو ما يُعادِل ما لا يقل عن 1 إلى 2 لغم أرضي لكل شخص في البلاد. و تُشير تقديرات الامم المتحدة أن عدد مبتوري الأطراف الأنجوليين الناتج عن الألغام حوالي سبعون ألف.

إيران، عدد الألغام الأرضية: 16 مليون

التلوث بالألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة يوجد في غرب وجنوب غرب ايران، و خاصةً في محافظات كردستان، أذربيجان الغربية، خوزستان، و كرمنشاه، والنتائج من الحرب المفروضة (العراقية - الإيرانية) 1980-1988. وقد زرعت القوات العراقية بقيادة الرئيس الراحل صدام حسين حوالي 16 مليون لغم أرضي في إيران، ولوثت مساحة تزيد على 42 ألف كيلومتراً مربعاً.

مصر، عدد الألغام الأرضية: 23 مليون

الحرب العالمية الثانية والحروب بين مصر والعدو الصهيوني عام 1956، 1967، و1973 جعلت مصر بلد متضرر من الألغام. ومشكلة مصر أن الألغام الأرضية قديمة ويصعُب تحديد مكانها، و كانت مُصمَّمة للاستخدام ضد الدبابات. ووفقاً لوزارة الدفاع المصرية، فإن الألغام أعاقت التنمية البشرية والاقتصادية، وأسفرت عن مقتل وجرح الآلاف من المدنيين.
 


2016-11-15 12:22:35

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد