الأكثر زيارة
x

أخبار الإعاقة

موقع مؤسسة الجرحى:مبادرة لبنانية لدمج ذوي الإعاقة

مبادرة لبنانية لدمج ذوي الإعاقة

"السياحة للجميع" هو عنوان المشروع الجديد الذي يسعى "اتحاد المقعدين اللبنانيين" لإطلاقه في بعض المناطق السياحية في لبنان مثل بيروت، وجبيل، وبعلبك، وصور، ومحمية أرز الشوف، بهدف توفير نماذج سياحية دامجة للمعوقين، وترويج البيئة السياحية الدامجة في البلاد. ويتم ذلك من خلال تعاون الإدارات المحلية والمركزية، كما يعزز المشروع المرتقب من مفهوم المساواة كهدف إضافي.

رئيسة الاتحاد سلفانا اللقيس، انتقدت في كلمة لها خلال إطلاق المشروع "عدم ملاحظة مختلف فئات المعوقين ضمن المُستهدفين في الدعاية السياحية التي تنتجها الوزارات المعنية، وتهدف للتعريف بالمناطق والخدمات السياحية في لبنان".
 
رئيسة الاتحاد سلفانا اللقيس
رئيسة الاتحاد سلفانا اللقيس

وأشارت اللقيس إلى أن "استثناء المعوقين، أو تحويلهم إلى أشخاص غير مرئيين، يحيدهم من الدورة الاقتصادية، وعلى الرغم من أن عددهم كبير فإن عائلاتهم يحرمها عدم تجهيز المرافق السياحية بوسائل الدمج من زياراتها". وشددت على أهمية "تجاوب الهيئات الاقتصادية مع مسعى الاتحاد الجديد، بعد تعاون سابق في مجالات التوظيف والتأهيل وتدريب أقسام الموارد البشرية بمنطق الدمج".

من جهته، أشار راعي الحفل وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج  إلى "الأبعاد الحقوقية والاقتصادية والاجتماعية" التي يحملها مشروع "السياحة للجميع"، لافتا إلى أن وزراة التنمية لطالما "احتضنت قضايا الإعاقة، وتبنت النضالات الحقوقية لمنظمات المجتمع المدني، ودعمت المشاريع الهادفة إلى تحقيق مفهوم دمج الأشخاص المعوقين في كل القطاعات الحيوية".

ورأى أن "تعزيز السياحة الدامجة لا يؤمن حقا ودورا للأشخاص ذوي الإعاقة وحسب، وإنما من شأنه أن يفضي إلى إغناء هذا القطاع بقدرات إضافية وفاعلة"، مشيرا، في الوقت ذاته، إلى أن ذلك "يبقى مشروطا بتأمين البيئة الدامجة الملائمة لهم وتوفير التدريبات المساندة التي تخولهم أن يشاركوا في عجلة النشاطات والأعمال".

وانطلقت فكرة المشروع من ضمن برنامج "أفكار 3" الخاص بتمويل المشاريع، وهو برنامج يشرف عليه الاتحاد الأوروبي. وبلغت قيمة التغطية المالية لـ 12 مشروعاً التي قدمها المجتمع المدني في الدورة الأخيرة من البرنامج مليونين و800 ألف يورو.

ولا يقتصر المشروع على إقامة الإنشاءات الهندسية الدامجة في المواقع السياحية، بل يتجاوزها إلى "إنشاء المنتدى الوطني للسياحة الدامجة لتعزيز هذا النوع من السياحة، ووضع الآليات القانونية اللازمة للحفاظ على البيئة السياحية الدامجة".

ويأمل الاتحاد في تحويل نتائج عمل المنتدى إلى مؤتمر وطني يساهم في دمج المعوقين في القطاع السياحي، سياحاً وموظفين وواضعين للتوجهات العامة لهذا القطاع الحيوي في لبنان. وبحسب إحصاءات البنك الدولي تجاوزت نسبة المعوقين 15 في المائة من اللبنانيين.
 


2016-10-04 10:08:09

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد