الأكثر زيارة
x

أخبار الإعاقة

موقع مؤسسة الجرحى:مخترعٌ سوري يطوّر "كرسي الشلل الرباعي"

مخترعٌ سوري يطوّر "كرسي الشلل الرباعي"

 

 

حصل المخترع السوري عصام حمدي على الميدالية البرونزية غيابياً في معرض الاختراعات في تشيكيا، عن اختراعه «كرسي الشلل الرباعي». ويُمَكِّن هذا الاختراع المصاب بالشلل الرباعي من التحرك الذاتي والتنقل في الطرقات العامة مع ضمان سلامته. ففي حال حدوث طارئ أو وعكة صحية للمصاب يمكن التحكم بالكرسي عن بعد عبر شبكة الانترنت.

المخترع عصام حمدي شرح ان تجهيزات تمكّن المريض قيادة الكرسي عن طريق حركات الرأس، وبواسطة القوس المحيط بالرأس. ويستطيع المصاب أمر الكرسي بالتحرك بالاتجاهات الأربعة والفرملة، ويمكن التنقل بالكرسي داخل وخارج المنزل.

ويقول حمدي: «يتمتّع الكرسي بميزة التوازن الآلي عبر نقل مركز التوازن في حالات الصعود والهبوط على الطرقات العامة. أما الميزة الجديدة فهي امتلاك الكرسي خاصية التواصل عبر الانترنت مع مركز مراقبة وتحكم من خلال حساسات محيطية مع كاميرات مراقبة وتتبع، تبث صورًا دائمة عن الطريق حول الكرسي، وصورًا للمستخدم نفسه إلى مركز المراقبة». يشار الى ان المخترع عمل في مشروعه على ضمان مراقبة الوضع الصحي للمصاب ونقله إلى المراكز المختصة، كإرسال بيانات عن نسبة الأكسيجين والضغط والحرارة ودرجة الوعي وضربات القلب.

 

 

المخترع السوري عصام حمدي

المخترع السوري عصام حمدي


ويتابع حمدي: "أضفت إلى الكرسي ميزة تتضمن مجموعة حساسات تقيس دوريًا الوظائف الحيوية للمصاب بالشلل الرباعي وترسل تقريرها إلى مركز التحكم والمراقبة عبر الانترنت، وعندما يرسل الكرسي إنذارَ خطر سواء في الجو المحيط أو الوظائف الحيوية للمستخدم". في هذه الحالة يمكن للمركز أن يتحكم بالكرسي عن بعد لإيصاله لمكان آمن.

برغم أهمية هذا النوع من الاختراعات التي تلبي حاجات الكثير من المصابين بالشلل الرباعي سواء لأسباب مرضية أو بسبب الإصابات الحربية، التي كثرت في الظروف الراهنة، لا يجد المخترع السوري اهتماماً ودعما من قبل الجهات العامة أو حتى الخاصة.



2016-09-11 21:44:16

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد